http://www.alkersh.com/vb/showthread.php?t=97 جوال نفائس القرآن الكريم

التحذير من هجر القرآن

عرض المقال
التحذير من هجر القرآن
819 زائر
30-12-2009
أبو عبد الله

التحذير من هجر القرآن

1- قال تعالى: +وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ" [البقرة: 78].

قال الشوكاني: [ وقيل: [الأماني: التلاوة] أي: لا علم لهم إلا مجرد التلاوة دون تفهم وتدبر](1).

قال ابن القيم: [ ذم الله المحرفين لكتابه والأميين الذين لا يعلمون منه إلا مجرد التلاوة وهي الأماني](2).

2- قال تعالى: +واذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ" [الأعراف:205]

قال ابن جرير: [ولا تكن من الغافلين] ولا تكن من اللاهين إذا قرئ القرآن عن عظاته وعبره، وما فيه من عجائبه، ولكن تدبر ذلك وتفهمه، وأشعره قلبك بذكر الله، وخضوعٍ له، وخوفٍ من قدرة الله عليك(3).

3 - قال تعالى: +وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورا" [الفرقان:30].

قال ابن كثير: [وترك تدبره وتفهمه من هجرانه](4).

قال ابن القيم: [ هجر القرآن أنواع... الرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه ]. (1)

4- قوله تعالى: +أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا". [محمد:24].

قال الشنقيطي: التقدير: أيعرضون عن كتاب الله فلا يتدبرون القرآن، وقوله تعالى: +أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا" فيه منقطعة بمعنى بل، فقد أنكر تعالى عليهم إعراضهم عن تدبر القرآن، بأداة الإنكار التي هي الهمزة، وبين أن قلوبهم عليها أقفال لا تنفتح لخير، ولا لفهم قرآن. ما تضمنته هذه الآية الكريمة من التوبيخ والإنكار على من أعرض عن تدبر كتاب الله(2).

5- قال تعالى: +فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَار" [الحشر:2].

قال ابن تيمية: وهذا كثير في القرآن يأمر ويمدح التفكر والتدبر والتذكر والنظر والاعتبار والفقه والعلم والعقل والسمع والبصر والنطق ونحو ذلك من أنواع العلم وأسبابه وكماله ويذم أضداد ذلك(3).

6- قال اللّه تعالى : { ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً " [ البقرة : 74 ]

قال شيخ الإسلام: وهذا حال الظالم لنفسه الذي هو قاسي القلب، لا يلين للسماع والذكر، وهؤلاء فيهم شبه من اليهود كما في الآية (4).



(1) فتح القدير (1/ص/104)

(2) بدائع التفسير (1/ ص/300)

(3) تفسير الطبري (13/ ص/ 355 )

(4) تفسير ابن كثير ( 6/ ص/108)

(1) بدائع التفسير 2/292.

(2) أضواء البيان

(3) الاستقامة (2/ص/159)

(4) مجموع الفتاوى: (11/9)

من كتاب ( نفائس التدبر ، منزلة التدبر ) للشيخ / جمال القرش

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
7 + 3 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المقال السابقة
المقالات المتشابهة المقال التالية
جديد المقالات
جديد المقالات
أهمية الحوار وأهدافه - الحوار الفعال من القرآن والسنة

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
عدد الزوار
انت الزائر :60667
[يتصفح الموقع حالياً [ 8
الاعضاء :0الزوار :8
تفاصيل المتواجدون
نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهل القرآن